غير مصنف

ما بين الثابت والمحمول … نصائح حول إقتناء الحاسب الشخصي

عنوان طويل آخر !! .. الحقيقة أنني أحاول أن أكون واضحاً والمقطع الأول لا يؤدي هذا الغرض جيداً.

في هذا الأيام أصبح الحاسب الشخصي .. كتسمية … إسماً على مسمى .. زمان كنا نطلق عليه هذا الإسم بشكل صوري لأنه في غالب الأوقات كان أبعد عن أن يكون شخصياً .. كان يستعمله جميع أفراد العائلة ولك أن تتخيل الخلافات التي كانت تدور حول وقت من الآن ومن محا ذلك الملف ومن الشرير الذي عطل نظام التشغيل.

اليوم أصبح لكل شخص جهازه المستقل ومساحة عمله أو لهوه الخاصة .. وبما أن أسباب إقتناء الحواسب عديدة لذلك أردت ذكر بعض النصائح بهذا الخصوص قبل أن تشتري ما لايلائمك وعندها .. صدقني .. سيكون إرجاعه خياراً بعيد المنال .. لنبدأ :

1 – اسأل نفسك أولاً .. لماذا أريد شراء حاسب شخصي .. هذا سؤال هام جداً ويتوقف عليه كل شيء .. إذا كان الجواب: من أجل الألعاب .. فعليك أن تخرج جميع ما خبأته تحت البلاطة فسواء كان ثابتاً أو محمولاً فسيكلفك مبلغاً محترماً .. إن كان لمجرد قضاء الأعمال المكتبية كجداول الأكسل والكتابة والرد على الرسائل الإلكترونية فلا داع لإضاعة كثير من المال بمزايا لن تستخدمها .

2 – لا تشتري حاسباً محمولاً لمجرد رغبتك بلصق ستيكر جذاب على ظهره والذهاب الى المقهى للظهور بمظهر العليم ببواطن الأكواد .. الحاسب الثابت ” الديسكتوب ” أسرع وأقوى وأكثر إستعداداً للتطوير واليوم أصغر شاشة له هي أكبر من أي شاشة محمول وستعرف بعد وقت قليل كم هو مهم حجم الشاشة ولكن بعد فوات الأوان .. قد يقول أحدهم أن هذا لا يهم ما دمت تستطيع وصل شاشة كبيرة بحاسبك المحمول ولكن لا تنس أن هذا سيجعله يفقد ميزة كونه محمولاً إلا إذا كان لديك الإستعداد الدائم لحمل شاشة تتجاوز 24 بوصة تحت إبطك .

3 – دعنا نكون عمليين قليلاً .. الحاسب بالنتيجة هو الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة .. لذلك كن متأكداً أنك تملك أفضل ما يمكن بهذا الصدد .. إختر شاشة كبيرة ما أمكن ولوحة مفاتيح وفأرة مريحة .. أمسكها بيدك وجربها قبل الشراء .. وإعزف قليلاً على لوحة المفاتيح .. هل شعرت بالإرتياح ؟؟ إتجه إذن إلى نقطة الدفع .. خذ وقتك ولا تتعجل فأنت لن تشتري حاسباً كل يوم .

4 – دع الأولوية للحاسب الثابت .. صدقني سيكون أكثر ملائمة من حيث السعر والإنتاجية .. حتى مع عدم وجود فروقات في المواصفات ستجد أن الثابت أسرع بشكل ملحوظ والسبب هو ضيق المساحة في الحاسب المحمول الذي يعني المزيد من الحرارة التي ستولد مشاكل كثيرة لذلك يتعمد المصنعون تخفيض أداء المعالج وكرت الشاشة حتى لا يعاني الحاسب من عطب ما مع الوقت .

5 – لا تشتري أرخص ما في السوق حتى وإن كنت ستستعمله لمهام خفيفة .. لا تنس أن قيمة متدنية تعني أيضاً جودة متدنية .. يجب أن تكون خامة الحاسب متينة وخاصة إن كان محمولاً فهذا قد يعرضه للوقوع وأنت لا ترغب بأن تكون السقطة الأخيرة.

6 – إن كنت لا تمتلك المعلومات الكافية عن الأنواع والمواصفات الجيدة فإستعن بشخص مختص تثق به .. قد يكون صديقك وحان الوقت لكي يدفع أحد ضرائب الصداقة 🙂 … وقد يكون شخصاً معروف الكفاءة في محيطك .. لا يهم .. المهم أن تعتمد على شخص ما لأنه من السهل جداً أن يتم خداعك لكثرة الخيارات والمواصفات المتاحة.

هل هذا كل شيء!! .. بالطبع لا .. هذا ما أسعفتني به الذاكرة فقط .. هناك العديد من المقالات التي تتكلم عن هذا الموضوع فلا تعتمد على تدوينتي فقط .. بالنسبة للمعلومات عليك أن تكون نهماً ولا ترضى أبداً بمصدر واحد .. ستكون بخير عندها .. وبكل الأحوال هذا ما أرجوه لك .

التصنيفات :غير مصنف

تم وسمها:

إجابتان »

  1. الجهاز المكتبي يمكن أن يكون على شكل الكل في واحد، الآن شركات مثل أتش بي وديل تصنع أجهزة ممتازة من هذا النوع، الشخص الذي يريد حاسوباً للاستخدام العادي والمكتبي سيخدمه الجهاز على الأقل سبع سنوات بلا مشكلة، وبعضها حتى مصمم لمهمات مثل التصميم ثلاثي الأبعاد، إيجابيتها تكمن في تقليل الأسلاك وسلبيتها أنها غير قابلة للتحديث أو الخيارات لتحديثها محدودة.

    إعجاب

    • أنا أيضاً يعجبني هذا الشكل من الأجهزة المكتبية وهي أرشق من النمط التقليدي فعلاً ولكن كما قلت تبقى قابليتها للتحديث نقطة سلبية .. علاوة أنها بحاجة لمختص لكي يتم ذلك ولكنها تبقى حلاً
      .عملياً للمساحة المحدودة وشكلها جميل فعلاً

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s