غير مصنف

القرص المفقود

عادة ما نحتفظ بملفاتنا في إحدى الخدمات السحابية مثل غوغل درايف ودروبوكس برغم كونها مكاناً سيئاً لتخزين الملفات .. لنفترض أن خدمة النت ولسبب ما لم يعد لها وجود وأنك لا تزامن ملفاتك على قرص محلي .. هذه مشكلة كبيرة حقاً لن نشعر بفداحتها إلا في الثواني التالية من وقوعها .

هناك من يخزن ملفاته داخل القرص المحلي الذي أصبح ضخم المساحة حقاً بعد تلك القفزات الكبيرة التي شهدها خلال السنوات الأخيرة .. أول جهاز امتلكته كان يحوي قرصاً محلياً بسعة عشرين جيغابايت .. عندما كنت أخبر أصدقائي بحجمه كنت أسمع كلمة “وااااااااااو” كبيرة تلعلع في الأجواء لدرجة قد تدفع مشجعي الرياضة من الجيران للبحث عن تلك المباراة التي نشاهدها .. اليوم لا يكفي هذا القدر من مساحة التخزين لكي يعمل نظام الويندوز فقط.

مشكلة التخزين في القرص المحلي أنه معرض للعطب وفقدان الملفات بضربة واحدة .. ولو امتلكت أكثر من جهاز حاسوب فستصبح عملية مزامنة الملفات فيما بينهم نوعاً من العقاب الإغريقي الغير ذا جدوى.

هناك مشكلة أخرى وهي أننا نضع الملفات الهامة وغير الهامة في نفس المكان سواء على السحابة أو القرص المحلي .. زمان كنا نحرق الملفات الهامة على قرص ليزري ونحتفظ بها في علبة خاصة لكل منها وكان هناك اكسسوارات لتوضع تلك الأقراص داخلها .. الصور العائلية والفيديوهات وأي شيء هام كنا نضعه بتلك الكيفية الثابتة الغير قابلة للمحو .. هذا يوفر عليك مشاكل كثيرة .. كنت تشعر بأنك تمتلك التطبيق أو البرنامج أو الألبوم الغنائي وأن هناك وجوداً مادياً ما لتلك النبضات الالكترونية التي تشاهدها أو تسمعها من خلال الحاسوب.

الآن وبسبب تطور حجم وسرعات وسائط التخزين بدأت تقنية الأقراص الليزرية بالإختفاء من التداول حتى أصبح وجودها نادراً .. جرب أن تأخذ إحدى تلك الأقراص الى أي مكان عمل واطلب جهازاً لفتحها وغالباً لن تجده .. حتى الحواسيب النقالة التي تمتلك هذه التقنية استبدل معظمها بقرص محلي إضافي وهكذا سترى العديد من الاجهزة تمتلك فتحة سواقة ليزرية شكلية فقط.

بدأ الناس يعتمدون على الخدمات السحابية لأنها سريعة ولا تصاب بالأعطاب ولا تكلف شراء سواقة أو أقراص .. هذا جميل .. ولكنك ستحتاج أحياناً لنسخة تضعها في مكان ما بقربك .. نسخة ثابتة ستبقى متاحة لك مهما حدث ..نسخة تمتلكها فعلياً وليس مجرد أنك تتوهم ذلك .

التقنيات القديمة لن تصبح سيئة لمجرد أنها قديمة واستعمالها في أي وقت ليس تراجعاً الى الوراء .. عندما تلغي جهة ما تقنية بشكل متعمد من السوق فهذا لا يعني أن هذا فعل صائب.

رابط الصورة البارزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s