غير مصنف

أعمال عائلية

أريد أن أتكلم اليوم عن الشركات العائلية .. لا أقصد تلك الشركات الكبيرة المليئة بالموظفين والتي يديرها أفراد عائلة واحدة .. لقد كنت أعمل في سوريا في إحدى تلك الشركات ولكن هذه تجربة لوحدها ولا مجال لسردها هنا .. أعتقد أنها تحتاج لبضعة تدوينات ولكن فيما بعد إن شاء الله .

أنا أتكلم تحديداً عن الشركات العائلية التي يعمل بها أفراد من عائلة واحدة فقط من دون أن يكون من ضمنهم أي شخص من خارج العائلة .

في حي الجميلية في حلب كنت أشتري الحلوى والجاتوه من مخبز للحلويات يدار من قبل عائلة واحدة .. من يعجن ويُعدُّ الحلوى ويخبزها هم إخوة وهناك أقرباء آخرون حسب ما أذكر .. وكانت أختهم هي من تقوم بدور البائع .. كانت جودة عملهم جيدة جداً وأسعارهم معقولة .. وكنت أشعر بنوع من الراحة وأنا أدخل على متجرهم الذي يقع خلفه مباشرة صالة التحضير .. مكان نظيف ولامع دائماً .. هذه من أحد مميزات أن يكون من يعمل من عائلة واحدة .. سيكونون حريصين على كفاءة العمل أكثر من غيرهم لأن الشركة هي ملك لهم فعلياً .

هناك العديد من النقاط الايجابية في أن تعمل مع عائلتك .. وأقصد هنا تحديداً أقاربك من الدرجة الأولى .. أبواك وأخوتك وأبناءك .. أولها هو الراحة النفسية .. ستشعر بأريحية في العمل أكثر وبشكل طبيعي وبعيد عن الاحتمالات الغير طبيعية لن يسرق أحد ما جهدك ويأخذ ثمار تعبك .. أنت لا تزرع في أرض غريبة .. الشعور بأنك مشارك في ملكية مكان عملك سينعكس إيجاباً على أداءك وتفانيك في العمل .

ومن طرف آخر لن تجد صعوبة في التعامل بأريحية مع من حولك .. لأنهم بالنتيجة هم نفسهم من تتعامل معهم في المنزل كل يوم .. لن يكون عليك أن تتعامل مع أناس يقدمون أنفسهم على أنهم جيدين لتكتشف أنهم عكس ذلك تماماً .. هذا يحدث كثيراً في أماكن العمل .. السيء هنا ستعرف أنه سيء مسبقاً ولن يستطيع التمادي معك لأنكم بالنتيجة أقارب وقصصكم مكشوفة أمام بعض 🙂 .

هناك جوانب سلبية طبعاً .. ليس بالضرورة أن تسير الأمور بشكل عادل .. هناك عائلات يتصرف أفرادها بين بعضهم بطرق أقسى من الغرباء أحياناً .. ولكن عموماً تكون النهاية بأن يخسر الجميع طال الزمان أم قصر .

لكن بعيداً عن الاحتمالات السلبية يظل العمل في الشركات العائلية المؤسسة بشكل سليم متعة وراحة من مشاكل عديدة .. الحرص على العمل والثقة المتبادلة والتعامل الدافئ الذي يمتد من البيت ليصل الى مكان العمل.

رابط الصورة البارزة

التصنيفات :غير مصنف

تم وسمها:

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s