مواضيع عامة

كيف تكتب اقتباساً وهمياً

من الأمور التي كانت تثير انتباهي في الأعداد القديمة من مجلة العربي هي تلك الأقوال التي كانت توضع بين المقالات أو في أسفل الصفحة بين كل بضعة صفحات أو أحياناً في صفحة كاملة معنونة بكلمة أقوال وتحوي عبارات قالها كتّاب وسياسيين واعلاميين وغيرهم

بالنسبة لي كشاب صغير لم يكد يكمل عامه العاشر وبرغم أن وعيي لم يكن قد اكتمل بعد فقد كانت لها قيمة واعتبار .. كنت أحاول تخيل ذلك الشخص الذي تكلم بهذا الكلام وماذا فعل يا ترى لكي يكتب على مجلة العربي ما قاله هو دون غيره ..

ومع تقدمي في العمر أخذت أفكر في أولئك البشر الذين عاشوا حياة ثقافية كاملة وخلفوا بعدها كلمات مميزة تستحق أن يحتفظ بها بعيداً عن أصابع النسيان .. هناك من كانت هذه الكلمات بالنسبة له أسلوب حياة وفكرة لمعة في ذهنه فجأة بطريقة شكلت له مستقبله وأفكاره التي أصبحت تدور كلها في فلك جملة واحدة قرأها في كتاب أو مجلة ما .

هذا كان يحدث زمان عندما كانت القراءة هي الملجأ للمتعة والتسلية أما في العصر الراهن ومع طوفان الكلام الذي يغرق مفاصل مواقع التواصل الاجتماعي فلم يعد تقريباً للكلام معنى .. أصبح مادة للاستهلاك لا أكثر .. طبقات كلام فوق طبقات أخرى وهكذا من دون أي بداية واضحة ولا نهاية وشيكة ..

هنا أصبح للاقتباسات هيئة أخرى .. أصبحت الشبكات الإجتماعية مليئة بالاقتباسات الوهمية لمشاهير لم يقولوا كلمة منها قط .. وقد تسبب هذا في خداع الجميع حتى بدأت مواقع جادة تضع بعض الاقتباسات الوهمية لمشاهير غربيين كستيف جوبز مثلاً .. على ذكر ستيف جوبز .. البارحة شاهدت حلقة : متحف الدحيح التي تكلمت عنه .. حلقة مسلية طريفة ولا تخلوا من فائدة .

هل تريد أن تخترع اقتباساً رصيناً وتنشره على حساباتك الإجتماعية وتتلقى أكوام من الإعجابات والمشاركات ؟

الأمر سهل حقاً .. هات ورقة وقلماً .. لا تتقن الكتابة على الورق !!؟

إذن إفتح حاسوبك النقال واكتب هذه النصائح :

  • اختر أولاً الشخصية التي ستنسب لها الإقتباس .. إذا لم تكن تعرف أحداً منها إبحث في غوغل عن عبارة : “شخصيات مشهورة” .. سيصلح أي واحد منها فلا تقلق فبالنتيجة جميعها مشهورة .
  • أكتب كلاماً عميقاً .. ألا تعرف كيف !؟ بسيطة أكتب كلاماً غير مفهوم وضع بعض المتضادات أو كلاماً عن الحياة والتجارب والناس وأفعالهم .. ولا تقلق من كونه غير مفهوم فغالباً سيقدر من سيقرأه أنه غير مفهوم لأنه عميق.
  • تكلم عن الحب والمشاعر .. أو عن الانتاجية أو العمل .. لا يهم أن يكون لديك معرفة بهذه الأمور .. سيكون من الجيد أن لا تعرف عنها شيئاً لكي يصبح الكلام عميقاً أكثر ويكاد يلامس القاع .

هل انتهيت !؟ .. ألف مبروك .. ماذا كتبت ؟؟؟

كثرة الضجيج تمنع الأذن من سماع الموسيقى الهادئة

لا بأس بها أبداً .. انشرها مباشرة وابدأ بتلقي الإعجابات وعلامات الذهول والانبهار .. ومن يدري لعلك تراها بعد فترة في موقع ما مع مراجعة شاملة للمعاني العميقة التي يحويها ذلك الإقتباس الفريد .

رابط الصورة البارزة

3 إجابات »

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s