حديث عن الذات

أماكن ليست كغيرها

كتبت في مدونة سابقة عن الأماكن الموجودة في الخيال فقط والآن أريد أن أكتب عن أماكن أخرى ..

في صغري كنت أزور بيت جدي بشكل يومي .. مرة أهل أبي ومرة أهل أمي وأحياناً الإثنان معاً .. الأطفال يتعلقون عادة بأجدادهم ويحبون رؤيتهم كل يوم .. ولكن بالنسبة لي كنت أحب أيضاً النمط القديم الذي كان سائداً في كلا البيتين .. الكنبات التي لم نعد نراهم إلا في المسلسلات التي تدور في أجواء الستينات والسبعينات من القرن الماضي .. الساعة ذات البندول التي تدق مرة في الساعة والتي كانت ميكانيكية أي أنها تملك مفتاحاً يدارعدة مرات في أوقات معينة .. الهاتف الإنكليزي الأسود الذي يدق بصوت كفيل بإيقاظ الحي كله ويظل رنينه يتردد في أرجاء المنزل حتى بعد صمته .

كانت صالة بيت جدي كبيرة لدرجة أنها كانت تتسع لعشرات الأشخاص الذين كانوا يأتون لزيارتهم في الأعياد عداك عن الأبناء وأبنائهم .. أصوات الأحاديث والضحكات المختلطة .. الزحام المنعش الذي اختفى في ظروف غامضة ولم يعد مطلقاً.

وقد يكون حبي للأشياء والأماكن القديمة قد بدأ منذ ذلك الوقت ولذلك أشعر بالارتياح عندما أزور أو أقطن في منزل قديم وأنا هنا أقصد البيوت القديمة الأنيقة التي تظهر عليها آثار عز قديم حتى إن كانت متواضعة .

ذهبت مرة مع بعض الأصدقاء لأساعدهم في عملية نقل مفروشات اشتروها من موظفة استقالة وقررت السفر الى ألمانيا .. دخلت البيت الذي كانت تستأجره ونظرت حولي في انبهار .. بيت قديم من البيوت التي أحبها .. صالة تسع سكان المبنى كلهم وزيادة .. ممر عريض وطويل .. الجدران الصلبة التي يشعرك ملمسها بأنها تستحق هذا الاسم حقاً .. كان البيت يقع في شارع قديم من تلك الشوارع التي تملك عزاً لا تخطأه العين .. وددت لو أستطيع السكن هنا ولكن أسعار البيوت المرتفعة رغم قدمها لا تسمح بأن تنتقل هذه الرغبة من الخيال الى الحقيقة .

فاترينات المحلات المطعمة بالخشب المزخرف .. شوارع السوق القديم المزدحم بالبشر والبضائع والمحلات المعمرة .. الجوامع القديمة التي مر عليها أجيال من المصلين والصالحين .. الأماكن التي تشعر بأن لها شخصيتها الثابتة وحياتها المستقلة .. والتي تعرف تماماً كيف تجعلك تحبها .

رابط الصورة البارزة

إجابتان »

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s