تفكير بصوت عالٍ

صفر .. نقطة .. من أول السطر

البارحة حذفت جميع تغريداتي التي كتبتها طوال ثلاثة عشر عاماً والتي هي عمر حسابي على تويتر .. كانت حوالي ثمانية وأربعين ألف تغريدة .. رقم كبير حقاً وأضخم من اللازم .

طوال هذا الوقت حدثت أشياء وأشياء وأنا نفسي تغيرت ولم أعد ذلك العشريني الذي سمع بخدمة تدوين مصغر اسمها تويتر وتساءل بينه وبين نفسه عن معنى هذا المصطلح وأراد معرفة ما هناك ومن هنا بدأت هذه التجربة المتقطعة المستمرة رغم ذلك .

أشياء كثيرة حدثت منذ ذلك الحين حتى هذه اللحظة .. تغيرات كبيرة على المستوى الشخصي والشعبي والتاريخي جعلت من الاحتفاظ بطوفان التغريدات هذا أمراً غير مجدي ..

لا يمكنني اعتبار هذه التغريدات نوعاً من التاريخ الشخصي لأنني لم أكن أمارس التغريد بشكل حقيقي للأسف .. في أغلب الأوقات كنت أمارسه كنوع من كتابة السوشال ميديا العشوائية التي من الممكن اعتبارها صراخاً في حمّام لا ماء فيه .. قد لا يكون حمّاماً في الأساس ونحن من حسبناه ذلك .

لم أمارس التدوين المصغّر الذي سمي بعد ذلك بالتغريد لذلك لم يكن من المنطقي أن أحتفظ بها لأنها لا تعبر عني أولاً ولأن أغلبها كان عبارة عن ردود أفعال ولا تحوي أي شيء مفيد يستحق أن يبقى .

هكذا سأبدأ صفحة بيضاء وسأحاول أن أتعلم الدرس هذه المرة .. إن كنت تريد فعل شيء ما فقم بذلك بشكل صحيح أو حاول على الأقل ..

البدء من جديد يبدو شيئاً مغرياً وجميلاً .. هناك من يقول بأنه لو أتيح له البدء من جديد في الحياة فلن يكرر أخطاء الماضي وسيعرف تماماً ما يجب فعله .. هذا افتراض ساذج وغير حقيقي لأنك لم تكن لتعرف الخطأ من الصواب من دون تلك التجارب .. ومادمت اكتسبتها فأنت لن تستطيع البدء من جديد مهما ظننت عكس ذلك .. أنت ستكمل ما بدأت به فقط .. ولو فقدت ذاكرة وبدأت فعلياً من الصفر فأنت ستعيد أخطاءك لا محالة .

أنا سأكمل ما بدأت به ولكن بعد أن تعلمت الدرس .. وتبقى الخيارات في تويتر أخف وطأة لأن خيار حذف كل شيء موجود دائماً بعكس الحياة التي قد تلطخك أحياناً بألوان من الصعب إزالتها فتُجبر على التعايش معها مع أنك تجاوزتها منذ زمن طويل .

رابط الصورة البارزة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s