حديث عن الذات

زحام

من بين الذكريات التي تطفو ضمن ذاكرتي كل حين وآخر مشواري الصباحي اليومي باتجاه مكان العمل .. كنت أعمل في مكتب تابع لشركة انتاج خيوط يقع ضمن المدينة القديمة في حلب .. كانت هناك خيارات متعددة للوصول الى هناك وفق نوع المواصلات واتجاه سيرها .

أحد تلك الخيارات هي السير ضمن السوق القديم الذي يبدأ بباب انطاكية وينتهي عند قلعة حلب .. وبالنسبة لشخص يحب المشي كان هذا أحب خيار لي برغم الزحام الذي يجعل السير ضمن هذا الطريق الطويل الذي يمتد لمسافة كيلو متر تقريباً أمراً صعباً .

الطريق المسقوف في أغلبه والذي يحوي على طرفيه كل ما يخطر ببالك من المنتجات .. كل ما يؤكل ويشرب ويلبس ويقتنى ..

الزحام اليومي الذي يحوي مختلف الوجوه والملامح المتفاوتة .. بدءاً من أبناء القرى المحيطة بحلب وانتهاءاً بالسيّاح .. الكثير منهم للدقة وهؤلاء أيضاً كانوا متعددي الملامح بشكل يجعلك تعتقد أن هناك حجاً عالمياً يومياً يحدث هنا باستمرار .. السيّاح أصحاب الأعين الملونة الفضولية التي لا تشبع .. مرة رأيت تجمعاً لهم مع عدد لا بأس به من الكاميرات أمام جزّار شرع في ذبح خروف في أحد زوايا السوق .. ضحك الجزّار متعجباً من ذلك المؤتمر الصحفي الذي يجري أمامه وتابع تقطيعه أوصال الخروف في أبهة وفخر .

ومع توغلك أكثر في السوق تتغير ملامح وأشكال الواجهات الزجاجية وتلك العارية من أي شيء سوى أكوام البضائع .. هناك أصوات بائعين مميزة تخبرك بشكل غير مباشر بإسم السوق الذي تسير به في تلك اللحظة .. أصوات المقرئين الذين يمشون بين الناس لعل هناك من يتذكرهم بشيء يعودون به الى بيوتهم .. وعربات اليد الغادية والرائحة تنقل أكوام من الصناديق أو القماش بهذه الطريقة الملائمة للزحام ..

النساء الذاهبات في مجموعات الى محلات تجهيز العروس وصوت بائع أبو فاس الواقف في أحد زوايا سوق العطّارين ينادي على بضاعته التي تعالج وجع الراس والأضراس .. ذلك البائع الذي توفاه الله فيما بعد وجاء ابنه ليقف في نفس المكان ليبيع علب السجائر المهربة ..

السوق الذي لم يكن يهدأ الى ما بعد هبوط الليل والذي أصبح هادئاً وخاوياً لسنوات عديدة ولأسباب لا تخفى على أحد ..

وكما البشر .. تعيش وتموت الشوارع والأماكن ويسكت الصخب .

رابط الصورة البارزة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s