مواضيع عامة

في عالم نجيب محفوظ

يصادف اليوم ذكرى ميلاد نجيب محفوظ .. أول رواية قرأتها له كانت بداية ونهاية وكان عمري وقتها لا يتعدى الثانية عشر سنة .. ولا تسألوني كيف استطعت في هذا العمر الصغير قراءة رواية دسمة مثل تلك .. الواقع أنه لم يكن متاح لي في ذلك الزمان الكثير لأقرأه .. لذلك كنت أقرأ أي شيء يقع تحت يدي .. روايات نجيب محفوظ .. مجلات العربي .. متن أبي شجاع .. أشعار أبو القاسم الشابي مع سيرته الذاتية .. كتاب يتحدث عن السينما والخدع السينمائية .. أي شيء المهم أن يكون صالحاً للقراءة .. أحياناً يعود الأمر الى طبيعته عندما يُشترا لي عدد من مجلة العربي الصغير أو ماجد ..

لذلك لم سكن تدرجي في القراءة طبيعياً .. في السنوات التي سبقت سن الثامنة عشرة عاماً استعار لي أبي المجموعة الكاملة للكاتب محمد عبد الحليم عبد الله من أحد أصدقائه ولم يتحرج من ذلك كوني أحافظ على الكتب من أي تلف أو تجعيد .. عالم هذا الكاتب شبيه بعالم نجيب محفوظ مع وجود نكهة مختلفة لأسلوبه في الكتابة ..

ومنذ سنوات شبابي المبكرة كان يشدني عالم نجيب محفوظ .. الحارة المصرية القديمة والفتوات والمساكين والمساطيل والأغنياء .. حكايات كلها عِبر وتأملات .. أسلوبه العميق والغير معقد جعل له مكاناً في الوجدان بين تفاصيل شخصياته وأسماء الأماكن الحقيقية التي تزخر بها رواياته .

كنت دائماً أحرص على عدم قراءة جميع رواياته وأترك دائماً ما أستطيع قراءته حين ما أرغب لذلك لم أقرأ ملحمة الحرافيش إلا منذ ثلاث سنوات تقريباً وتركت الثلاثية وغيرها لما بعد سن الأربعين .

حياة نجيب محفوظ هي رواية بحد ذاتها .. طفولته في حي الجمالية .. دراسته الفلسفة ثم تنحيتها جانباً والإنغماس في الأدب في سن ليست صغيرة .. عمله الحكومي الذي أتاح له وقتاً للكتابة .. شلة الحرافيش التي هي حكاية بحد ذاتها .. سأتجاهل نقطة خلافية كبيرة في مسيرة حياته ولن أتحدث عنها ..

كان نجيب محفوظ يحب السير عبر طرقات القاهرة .. الطرقات التي كتب عنها .. هذه صفة مشتركة بيني وبينه .. حب المشي في طرقات المدينة .. الحكايات والعبارات المقتضبة التي كان يحكيها لمن يصاحبه في سيره أحياناً كرجاء النقاش .. هذه تجربة من الصعب أن تحظى بمثلها وخصوصاً في هذا الزمن .. السير مع أديب كبير والاستماع الى كلماته وآرائه ..

هناك عبارة قرأتها مرة في مجلة العربي الصغير في عدد احتفالي عن نجيب محفوظ : كان عندنا ثلاثة أهرامات .. الآن أصبح لدينا هرم رابع من مؤلفات نجيب محفوظ .

رحمه الله .

التصنيفات :مواضيع عامة

تم وسمها:،

إجابة واحدة »

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s