قراءة يومية

قراءة يومية وكتابين

من الأمور الإيجابية التي حدثت معي منذ بدأ السنة الحالية هي عودتي للقراءة اليومية التي كانت عادة ثابتة لي في سنوات شبابي الأولى حين كنت أحياناً أضطر الى إعادة قراءة الكتب التي لدي عندما لا أجد كتاباً جديداً أقرأه .. كان السبب المادي هو ما يدفعني لفعل ذلك فلم تكن الكتب الالكترونية موجودة في ذلك الزمن .. التسعينات وما قبلها .. كانت هناك بعض البدائل المحدودة كاستعارة الكتب من مكتبة المدرسة مثلاً والتي لم تكن غنية حقاً وكان أكثر كتبها قديم .. عداك عن الكتب التي تستغرب وجودها في مدرسة كتلك الرواية التي استعرتها مرة واكتشفت بعد قراءتها أن أبطالها هو شيخ وقسيس وعاهرة وفي نهاية الرواية بقية العاهرة عاهرة ولكن لم يبق الشيخ والقسيس كذلك ولم يكن ما يعبر عن كونهم رجال دين سوى الأزياء التي يرتدونها ووجود مثل هذا النوع من الروايات أمر طبيعي في ظل نظام كالنظام الموجود في سوريا الأسد .. تلك لم تكن شخصيات روائية فقط بل لها وجود حقيقي هناك وفي أماكن أخرى للأسف .. قشرة مختلفة عن المضمون .. لكن الشيء الغير طبيعي هنا هو إتاحت رواية ذات مضامين جنسية صريحة معادية للأديان في مدرسة تضم طلاباً في المرحلة الإعدادية والثانوية .. طبعا لم يكن هذا هو الأمر الغير طبيعي الوحيد منذ ذلك الزمن وما قبله ولكن هذا حديث آخر .

أول كتاب قرأته منذ بداية السنة هو : الأمعاء – كنزك في بطنك للطبيبة الألمانية جوليا أندرز

أحب قراءة الكتب العلمية الموجهة لغير المختصين والتي تكون عادة سهلة الفهم ومليئة بالمعلومات الهامة حقاً .. وهي ليست فقط لإثراء المعلومات العامة بل لها نتائج حياتية مفيدة لأني على سبيل المثال عرفت بعد قراءته سبب ومعنى اختلاف زمر الدم بين الناس وتلك الحياة الغنية البكتيرية الموجودة في معداتنا وأمعائنا ولماذا تسبب القطط في الإجهاض أحياناً والأهم من هذا سير عملية الهضم من بداية التقاط اللقمة حتى .. إحم .. خروجها من الجسم .. هذه المعرفة التي ستنفعنا بالتأكيد لو صححنا بموجبها تلك المفاهيم والتصرفات الخاطئة التي نقوم بها في حياتنا اليومية.

أنصح بقراءته بشدة وأعدك أن المضمون النافع في خلاياك الرمادية سيزداد بشكل كبير.

الكتاب الآخر الذي انتهيت منه هو : شخصيات مذهلة من عالم الأدب للكاتب الأرجنتيني ألبرتو مانغويل

الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات عن شخصيات روائية جذبت انتباه الكاتب وهو من تلك الكتب التي تشعر بأنك تسمع صوت الكاتب وهو يحكي لك عن أمور ومعلومات كثيرة متنوعة بصوته المرهق المفعم بتجارب الحياة ولا يسعك إلا أن تقوم كل فترة وأخرى بتدوين اسم كتاب ذكر ضمن المقال في قائمة الكتب التي تنوي قراءتها لاحقاً .. المشكلة في هذا النوع من الكتب هو عدم وجود مترجم كصالح علماني رحمه الله .. لا أزعم أن الترجمة سيئة أبداً والمقارنة هنا غير عادلة .. أسلوب بعض المترجمين كصالح علماني والحارث النبهان وسامي دروبي ساحر حقاً ويعرف كيف يوصل لك أغلب الشعور الذي كنت ستشعره لو استطعت قراءة النص بلغته الأصلية .

القراءة فعل جميل حافل بالذكريات والأحداث والتفاصيل وكأنه دنيا أخرى غير الدنيا الواقعية التي نعيش فيها .. ولا أدري حقاً أي دنيا هي جديرة بهذا الوصف بالتحديد .

التصنيفات :قراءة يومية

إجابتان »

  1. أود قراءة كتاب الأمعاء، كانت لدي فكرة الكتابة عن الجهاز الهضمي بدء من الفم وحتى … النهاية 😅 لأنه جهاز عجيب حقاً ويفعل الكثير وله تأثير على باقي الجسد وعلى الصحة العقلية والنفسية، لكن هذا موضوع علمي ويحتاج للتعمق وفهم مجال ليس لدي خبرة فيه، لذلك الكتاب سيكون بديلاً جيداً.

    بالتوفيق مع القراءة اليومية وأتمنى لك وقتاً مباركاً مع الكتب.

    إعجاب

    • بارك الله بك ولك بالمثل أيضاً أخي عبد الله .. أشجعك جداً على قراءته .. حقاً هناك معلومات مدهشة غائبة عنا تعطي منطقية لسير الأحداث هناك في الجهاز الهضمي 🙂 بالإضافة الى التأثيرات التي ذكرتها

      إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s